مكتبة الشيخ د. يحيى بن إبراهيم اليحيى | الصفحة الرئيسية

من مصطلح ابن خزيمة في إعلاله الحديث في صحيحه ويليه لمحات في بيان مذهب ابن حبان في معرفة الثقاة     |     حكم العمل بالحديث الضعيف بين النظرية والتطبيق والدعوى    |     اللقاء بين الراويين قرينة على الاتصال أو شرط له ويليه الحديث المرسل وتحرير أشهر المذاهب فيه قبولا وردا    |     شاهد من الصحوة الشيخ خليفة بن بطاح الخزي دراساته ورؤاه حول المشروع الليبرالي    |    

فوائد مختارة

  • قال الغزالي: "وكما أن تكرار ليلة لا يحس تأثيره في فقه النفس بل يظهر فقه النفس شيئاً فشيئاً على التدريج مثل نمو البدن وارتفاع القامة فكذلك الطاعة الواحدة لا يحس تأثيرها في تزكية النفس وتطهيرها في الحال ولكن لا ينبغي أن يستهان بقليل الطاعة" إحياء علوم الدين (3/ 60).

  • قال الغزالي: "طالب فقه النفس لا ييأس من نيل هذه الرتبة بتعطيل ليلة ولا ينالها بتكرار ليلة" إحياء علوم الدين (3/ 60)

  • قال الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ قَالَ: سَمِعْتُ الشَّافِعِيَّ يَقُولُ: أَشَدُّ الأَعْمَالِ ثلاثةٌ: الْجُودُ مِنْ قِلَّةٍ، وَالْوَرَعُ فِي خلوةٍ، وَكَلِمَةُ الْحَقِّ عِنْدَ مَنْ يُرْجَى وَيُخَافُ. الفوائد والأخبار لابن حمكان (ص: 133)

  • قال الحسن البصري: «المؤمن في الدنيا كالأسير يسعى في فكاك رقبته لا يأمن شيئا حتى يلقى الله عز و جل، وقال: ابن آدم إنك تغدو وتروح في طلب الأرباح فليكن همك نفسك فإنك لن تربح مثلها أبدا ». [جامع العلوم والحكم 2/18].

  • وقال الأحنف بن قيس: «كثرة الأماني من غرور الشيطان». [بهجة المجالس 1/130].

  • قال أبو حازم سلمة بن دينار: «وجدت الدنيا شيئين: شيء هو لي، وشيء هو لغيري، فأمَّا الذي هو لي فلو طلبته قبل أجله بحيلة السماوات والأرض لم أقدر عليه، وأما الذي هو لغيري فلم أصبه فيما مضى، فلِمَ أرجوه فيما بقي؟ يمنع رزقي من غيري كما يمنع رزق غيري مني، ففي أي هذين أفني عمري؟!». [المعرفة والتاريخ ليعقوب

  • عن ابن سيرين «قَالَ إذا لم يكون مَا تريد فأرد مَا يكون». [ روضة العقلاء ونزهة الفضلاء (ص: 130)].

  • قال جعفر بن محمد: «ما كلُّ من أراد شيئًا قدَر عليه، ولا كلُّ من قدَر على شيء وُفِّق له، ولا كلُّ من وفق أصاب له موضعًا، فإذا اجتمع النية والقدرة والتوفيق والإصابة فهناك تمت السعادة» . [التذكرة الحمدونية 1/111].

  • قال عقبة بن أبي حسناء اليمامي: «رأيت أبا هريرة إذا دخل البيت وفيه بساط لا يمشي على البساط وعليه نعلٌ، يخلع نعليه ثم يمشي على البساط». [الجامع لأخلاق الراوي 1/173 ط. الطحان، 1/258 ط. م. عجاج الخطيب]

  • قال عمرو بن العاص رضي الله عنه: «ما استودعت رجلًا سرًّا فأفشاه فلمته؛ لأني كنت أضيق صدرًا حين استودعته». [بهجة المجالس 2/462].

  • عن عبد الرحمن بن جبير أن رجلاً قال لأبي الدرداء رضي الله عنه: علمني كلمة ينفعني الله بها، قال: «واثنين وثلاثاً وأربعاً وخمساً، من عمل بهن كان ثوابه على الله عز وجل الدرجات العلا: لا تأكل إلا طيباً، ولا تكسب إلا طيباً، ولا تدخل بيتك إلا طيباً، واسأل الله رزقك يوماً بيوم، وإذا أصبحت فاعدد نفسك مع الأم

  • عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: «اعبد الله كأنك تراه، وعد نفسك مع الموتى، وإياك ودعوة المظلوم، واعلم أن قليلاً يكفيك خير من كثير يلهيك، واعلم أن البر لا يبلى، وأن الإثم لا ينسى». [الزهد لأبي داود ص211].

  • قال أبو الدرداء رضي الله عنه: «إني لأستجم قلبي بشيء من اللهو ليكون أقوى لي على الحق». [بهجة المجالس لابن عبد البر ص20].

  • قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: «لأن أعض على جمرة حتى تبرد أحب إليَّ من أن أقول لشيء قد قضاه الله: ليته لم يكن». [الزهد لأبي داود ص137]

  • قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: «لا يُقلدنَّ أحدكم دينه رجلًا إن آمن آمن وإن كفر كفر، فإن كنتم لا بد مقتدين فبالميت؛ فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة». [الزهد لأبي داود ص140].

عدد الصفحات () << الصفحة الأولى الصفحة التالية > < الصفحة السابقة الصفحة الأخيرة >>