مكتبة الشيخ د. يحيى بن إبراهيم اليحيى | الصفحة الرئيسية

نظام القرآن وتأويل الفرقان بالفرقان    |     غراس الأساس    |     المبادئ والقرارات الصادرة من الهيئة القضائية العليا والهيئة الدائمة والعامة بمجلس القضاء الأعلى من1391هـ إلى 1437هـ    |     إمارة كتسنا تحت حكم الدولة الصكتية من عام 1218 إلى 1320هـ الموافق 1804 إلى 1903م    |    

تعريف المكتبة

إنّ مَن يطلُبُ الحقيقة يقتَضي ذلك منه أن يبذُلَ وُسعَه في سبيل الوصول إليها ، والنظر والقراءة في ما كتَبَ العلماءُ مما لا يَستغني عنه من عَرَفَ شيئاً من قَدْرِ العلم ، وهذه المكتبة - كغيرها من المكتبات - إنما أسِّست لإعانة القُرّاء على الاطّلاع والبحث ، وهي تشمل اثني عشر قسما ، تحتوي هذه الأقسامُ أكثرَ من سبعةَ عشر ألف عنوان مفهرسٍ آليّا ، ومن الإعانة في مكتبتنا :
(1) أنها تفتح أبوابها لوارديها من الساعة السادسة صباحا حتى الساعة العاشرة ليلا ، (ستّ عشرة ساعة في اليوم) ، ومن هنا لم يكن فيها مجالٌ لإعارة الكتب .
(2) أنّ بها عدداُ لا بأس به من المجلات العلميّة التي كانت تصدُر بمصر والشام والعراق والمغرب منذ أوائل القرن الماضي (التاسع عشر) .
(3) أن يُرشَد الباحثُ أو الزائر إلى موضع الكتاب الذي يطلبُه .

فوائد مختارة

  • وقال عباس بن محمد: سمعت أحمد بن حنبل يقول: «أبو عبيد القاسم بن سلام ممن يزداد عندنا كل يوم خيرًا». [طبقات الحنابلة 1/262].

  • قال الوزير ابن هبيرة: «تـأملت ذكر أقصى المدينة (أي في الآية)، فإذا الرجلان جاءا من بُعد في الأمر بالمعروف، ولم يتقاعدا لبعد الطريق». [ذيل طبقات الحنابلة لابن رجب 1/ 269].

  • قال جعفر بن محمد الصائغ: سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل يقول: «كل شيء من الخير يبادر به». [طبقات الحنابلة 1/125].

جديد المكتبة

//

تعريف كتاب / طريقة الخلاف بين الأسلاف

اسم الكتاب: طريقة الخلاف بين الأسلاف.
المؤلف: محمد بن عبد الحميد الأسمندي السمرقندي (ت552هـ).
مذهبه: حنفي.
حجم الكتاب: مجلد ، يقع في 544 صفحة
موضوعه: المسائل الفقهية المختلف فيها على طريقة علم الجدل، والكثير من هذه المسائل في المقارنة بين فقه الإمام أبي حنيفة وفقه الإمام الشافعي رحمهما الله، وقد تكون بين الإمام أبي حنيفة وبين صاحبيه رحمهم الله.
طباعته: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى 1413هـ
رقمه: 6.3.1 س م ط
سبب التأليف: لم يذكر سبب التأليف.
منهجه: يعالج في كل كتاب بعض المسائل التي يراها محل خلاف كبير، ولا يستوفي كل المسائل، وعند ذكر المسألة يورد أولا حكمها، ويعقبه غالبًا بالحكم ... اقرأ المزيد